الحمد لله رب العالمين، أما زيارة القبور فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان قد نهي عنها نهيا عامًا، ثم أذن / في ذلك.فقال:(كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها تعرف على حكم زيارة القبور وتوقيتها المفضل. يحرص الكثيرون على زيارة القبور والدعاء للموتى، بهدف الدعاء لهم، ومع ذلك يتساءل البعض عن حكم الزيارة وما أفضل وقت لها. وكان النبي محمد عليه الصلاة. زيارة القبور مشروعة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة (أخرجه أحمد: 1236، وأصله في مسلم: 977)، كان النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أصحابه رضي الله عنهم إذا زاروا القبور أن يقولوا: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين.
إني كُنْتُ نَهَيْتُكم عن لحومِ الأضاحي بعدَ ثلاثٍ ، و عن النَّبِيذِ إلا في سقاءٍ ، و عن زيارةِ القبورِ ، فكُلُوا مِن لحومِ الأضاحي ، ما بدا لكم ، و تَزَوُّدُوا و ادَّخِروا ، و مَن أرادَ زيارةَ القبورِ ؛ فإنها تُذَكِّرُ. وعن أنسِ بن مالكٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم:( كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ أَلا فَزُورُوهَا ، فَإِنَّهَا تُرِقُّ الْقَلْبَ ، وَتُدْمِعُ. نرجو بذلك إفادة. الجواب: الشيخ: الصحيح أن الميت لا تخص زيارته بيوم الجمعة، بل تزار القبور في أي وقت كان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه زارها ذات ليلة من الليالي، والمقصود بزيارة الموتى تذكر الموت؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «كنت قد نهيتكم عن.
وقال الحاكم النيسابوري في المستدرك (24): وهذه الأحاديث المروية في النهي عن زيارة القبور منسوخة، والناسخ لها حديث علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه: عن النبي صلى الله عليه وسلم: قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها ، فقد أذن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه. أ - تُسَنُّ زيارةُ القبورِ للرِّجالِ؛ لحديث سليمان بن بريدة عن أبيه قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: « قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ؛ فَقَدْ أَذِنَ لمُحَمَّدٍ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّهِ؛ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ.
الجواب: لا يجوز التداوي بما حرم الله من أفيون أو حشيشة أو خمر أو نحو ذلك من مخدر أو مسكر ، ووضع نسبة من ذلك في الدواء لا يجوز ، لكن إن وضعت فيه ولم تصل بالدواء إلى درجة أن يسكر كثيره جاز التداوي به ، لعدم تأثير ما أضيف إليه منها ، فكأنه كالعدم . أما الخل إذا لم يكن أصله خمرا ، أو. 1- عن بُريدَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنه، قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((نَهَيْتُكُم عن زيارةِ القبورِ، فزُورُوها )) [9044] أخرجه مسلم (977).
- كنت اقرأ مقالاً في الجريدة عن آداب الزيارة فتذكرت حديث النبي [: «كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة» رواه مسلم. ومن غريب ما قرأت أن المرء يقرأ بعد الفاتحة في. وقد ثبت في صحيح مسلم رحمه الله عن بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها) ولمسلم من حديث أبي هريرة مرفوعا (زوروا القبور فإنها تذكر الموت) وفي. زيارة القبور. تعد زيارة القبور سنة نبوية شريفة أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فقال صلى الله عليه وسلم: [إِنَّي كنتُ نَهَىتُكم عنْ زيارةِ القبورِ ، فزوروها. (( إني كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور , فزوروها [ فإنها تذكركم الآخرة ] , [ ولتزدكم زيارتها خيرا ] , [ فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هُجرا ] ) أجاب: الحمد لله رب العالمين أما زيارة القبور فقد ثبت في الصحيح عن النبي ﷺ أنه كان قد نهى عنها نهيا عاما ثم أذن في ذلك فقال: [ كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ] وقال ﷺ.
ونبدأ بعون الله تعالى، فنقول في مطلع هذا الدرس: إننا سنتحدث عن زيارة الإخوان بعضهم لبعض، فإن الزيارة قد جاءت في الشريعة في مناسبات متعددة، فمنها مثلاً: زيارة القبور: كنت نهيتكم عن زيارة. أما الزيارة للقبور فهي خاصة بالرجال لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة). ونهى زيارة القبور للنساء ومنعهن من ذلك ونهين عن إتباع الجنائز. جزاكم الله خيراً وعن عائشة أيضا انها قالت: «إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رخص في زيارة القبور». (نفس المصدر السابق). وفي حديث آخر: «إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها تذكركم الآخرة» والأيام كلها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة، وفي رواية: ألا فزوروها ولا تقولوا هجراً، والهجر الكلام القبيح وهو المنهي عنه شرعاً. وأشار أبو العينين، إلى قول سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ألا كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت
بالآية المذكورة نظر لا يخفى واعلم أن الناس اختلفوا في زيارة القبور فقال الحازمي أهل العلم قاطبة على الإذن في ذلك للرجال وقال ابن عبد البر الإباحة في زيارة القبور إباحة عموم كما كان النهي عن زيارتها نهي عموم ثم ورد. حكم زيارة القبور للنساء ، زيارة القبور للنساء مستحبة عند الأحناف، وجائزةٌ عند الجمهور، ولكن مع الكراهة في زيارة غير قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وذلك لِرِقَّةِ قلوبهنَّ وعدمِ قُدرَتهنَّ على الصبر.<br />اقرأ أيضا. ومن الأمور التي تذكر بالموت زيارةُ القبور، فإن الزائر للقبور يتعظ بذلك ويتذكر أن حاله سيصير كحال أصحاب القبور، فعن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إني كنت قد نهيتكم عن. تشرع زيارة القبور للرجال دون النساء إذا كانت في البلد - أي : بدون شد رحل - للعبرة والدعاء لهم إذا كانوا مسلمين ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكركم. وكانت دار الافتاء قد أكدت فى فتوى سابقة أن زيارة القبور سُنَّةٌ في أصلها، مُستحبةٌ للرجال باتفاق كافَّة العلماء؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَلا إِنِّي قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ثَلاثٍ ثُمَّ بَدَا لِي.
في إجابته، أكد العليمي أن زيارة القبور إنما تكون هي لعظة الأحياء، مستشهدا بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة الحائض لا يختلف حكمها عن غيرها في شأن زيارة القبور، فقد ذهب الجمهور إلى أنها جائزة. استدلوا بعموم قوله صلى الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإنها تذكركم الآخرة. رواه أحمد
زيارة القبور لتذكر الاخرة وليس للسياحة.. قال صلى الله عليه وسلم (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ,ألا فزوروها فانها تذكركم الاخرة) اللهم احسن ختامنا واجعل قبرنا روضة من رياض الجنة ليس مِن السّنّة إطالة الوقوف عند القبور للدّعاء في الزّيارة أو بعد دفن الميت. السؤال: هناك مَن يرى أنّ السّنّة عدم الإطالة في الدّعاء عند قبر الميت عند دفنه، فما ترون في ذلك؟ حفظكم الله فقه الجنائز : 10- زيارة المقابر ، آداب وأحكام زيارة القبور حكمها : تشرع زيارة القبور للاتعاظ بها وتذكر الآخرة . والمقصود من زيارة القبور شيئان : أ - انتفاع الزائر بذكر الموت والموتى ، وأن مآلهم إما إلى جنة وإما إلى نار. تجوز زيارة المقبرة لأجل تذكّر الموت ولأجل العظة والاعتبار، وقد قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: كنتُ قد نهيتُكم عن زيارة القبور، ألاَ فزوروها فإنّها تذكّركم الآخرة رواه الحاكم.
حكم زيارة القبور في العيد. إنَّ زيارة القبور تعدُّ من الأمور المستحبَّة في الإسلام، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: قَد كُنتُ نَهَيتُكُم عَن زيارةِ القُبورِ، فقَدْ أذنَ لِمُحمَّدٍ في زيارَةِ قبرِ أمِّهِ. وواصل علام: بعد ذلك ولما اطمأن الرسول قال لهم ألا كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها لها تذكركم بالآخرة، متابعا: الأصل عندنا يأمرني الرسول ولم يحدد لي زمنا ولا مكانا، فأصبح مطلقا وقد صح عن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلّم أنه قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت، رواه مسلم والترمذي بلفظ فإنها تذكر الآخرة)12 حكم تخصيص يوم الجمعة لزيارة المقابر حكم زيارة الميت يوم الجمعة وتخصيص ذلك اليوم؟ نرجو بذلك إفادة. الشيخ: الصحيح أن الميت لا تخص زيارته بيوم الجمعة، بل تزار القبور في أي وقت كان، وقد ثبت عن النبي صلى..
1- التصريح من رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك: كحديث بريدة رضي الله عنه في صحيح مسلم وفيه: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة) إن زيارة القبور مستحبة لقوله : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))([1]) العمل في أظهر قولي أهل العلم أنه نهى زوارات القبور عن ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإنها تذكركم الآخرة) قالت: «نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها»، وقد روي عن النبي أنه قال: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها»، زاد الترمذي «فإنها تذكر الآخرة»
عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم { كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا } [ صحيح مسلم برقم (977) زيارة قبور الاموات والانبياء والصالحين مشروعة بالاتفاق بل مستحبة وقد ورد الامر بها عن النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) بقوله: كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها فانها تذكركم الموت. أما الزيارة الشرعية فهي التي كان قد منعها النبي صلى الله عليه وسلم خوفاً من الاعتقاد في المقبور، كما كان أهل الجاهلية يعتقدون في بعض الأموات، كالذي كان يلت السويق للحجيج، وكما قال ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه، واتخذوا. ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { كُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا } فَكَانَ نَهْيُهُ فِي مَعْنَى الْآيَةِ نهَيْتُكم عن زِيارةِ القُبورِ، فزُورُوها؛ فإنَّ في زيارتِها تذكرةً. [3] لعن رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم زائراتِ القبورِ والمتَّخِذينَ عليها المساجدَ والسُرُجَ
hukum ziarah kubur زيارة القبور زيارة القبور مستحبة للرجال. لما رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن عن عبد الله بن بريدة عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها. فإنها تذكركم الاخرة وكان النهي.
وبقيت زيارة القبور مشروعة لعموم الأحاديث، ومنها حديث أبي سعيد الخدري (ت - 74هـ) رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (إني نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة) (3) لقوله كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة. أما إذا كان سبب الزيارة هو إقامة العزاء فهذا أمر مكروه التعزية بعد ثلاثة أيام من دفن المتوفي مكروهة كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الآخرة. قال الترمذي أن رسول الله قد نهى عن زيارة القبور ثم رخص ذلك فلما رخصها دخل في ذلك الرجال والنساء
يحرص الكثيرون على زيارة القبور والدعاء للموتى، آملين أن يصل الدعاء إليهم، ومع ذلك يتساءل البعض عن حكم الزيارة وما أفضل وقت لها زيارة القبور: زيارة القبور مستحبة للرجال لما رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن عن عبد الله بن بريدة عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها. فإنها تذكركم الاخرة» وكان النهي ابتداء لقرب. زيارة القبور. تُسنّ زيارة القبور للرجال، فقد ورد عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إِنَّي كنتُ نهيتكم عنْ زيارة القبور، فزوروها، لُتذكّركم زيارتُها خيراً)، وسُنَّ أن يقف الزائر أمام القبر، أمَّا زيارة النّساء.
قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (قد نَهَيْتُكُم عن زيارةِ القبورِ، فزُورُوها)، وقال صلى الله عليه وسلم: (زوروا القبورَ؛ فإنَّها تُذَكِّرُكم الموتَ)، وغيره من النصوص النبوية الداعية. أخرج ابن ماجة في سننه ، عن ابن مسعود ، انّ رسول الله ـ صلىاللهعليهوآلهوسلم ـ قال : «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فانّها تُزهّد في الدّنيا وتذكّر الآخرة». (٢
زيارة القبور مستحبة لقوله : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))(). لما فيها من التذكر والاعتبار وكان عثمان بن عفان إذا وقف على قبر بكى حتى تبتل لحيت حكم زيارة الموتى يوم العيد; خالد بن سعود البليهد السؤال : شيخنا الفاضل إحدى الأخوات تسأل تقول لدينا عادة في بلادنا يقوم الأهالي بزيارة أقاربهم الأموات يوم العيد يدعون لهم ويقرئون الفاتحة ويضعون الزهور فما حكم ذلك إن زيارة القبور مستحبة لقوله : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))()
وتابع: إن هذا الحديث منسوخ بحديث شريف صحيح آخر نصه (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها). وأفاد بأن السيدة عائشة - رضي الله عنها - قد استأذنت النبي - عليه الصلاة والسلام - في أن تزور قبر أخيها. هل يشعر الميت بزيارة أقاربه له. هل سبق لك التفكير في ذلك من قبل عند زيارة أحد الموتى، ما إذا كان يشعر بوجودك بجانبه أم لا، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول القبر إما روضة من رياض الجنة وإما. نفع الزائر باتباع السنة وبالاتعاظ والاعتبار بشهود المقابر، لذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إني كنتُ نهَيْتُكم عن زيارةِ القبورِ فزورُوها فإنها تُذَكِّرُ الآخرةَ» أخرجه بنحوه مسلم في.
سُنَّة زيارة القبور يُقْبِل العبد على كثير من الآثام والشرور إذا نسي الآخرة؛ فالذي يحفظ العبد على الطريق المستقيم أنه يذكر موته، وبعثه، ثم حسابه بين يدي ربِّ العالمين؛ قال تعالى: {فَأَمَّا مَنْ طَغَى اداب زيارة القبور و الدعاء لموتى المسلمين. السلام على موتى المسلمين عند زيارة المقابر عن بريدة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر فكان قائلهم يقول : ( السلام عليكم. في شدّ الرحال إلى زيارة القبور : السرّ كلمة لابدَّ منها نصب الشهيد نصب الحرية أبو سفيان والقبر الحجّاج بن يوسف الثَقفي وزيارة القبور قبر النبيّ يوسف الصديق عليهالسلام مع التفاسير البناء.
كيفة الزيارة و زيارة النساء و الخطوط السبعة عند رأس الميت ما هي كيفية زيارة القبور و هل الخطوط السبعة عند رأس الميت من السنة و هل من السنة الوقوف عند رأس كل ميت و ما هي كيفية الدعاء للأموات و ما حكم زيارة المرأة
روى بريدة بن الحصيب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها؛ فإنها تذكركم الآخرة، ولتزدكم زيارتها خيرا، فمن أراد أن يزور فليزر، ولا. والزيارة الشرعية التي جاء الحث عليها: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة» [ابن ماجة: 1569] ، وجاء أيضًا: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها» [مسلم: 977]. ولا شك أن زيارة القبور والنظر إليها والتأمل.
وقد شرعت زيارة القبور لفائدتين: تذكر الآخرة، والاتعاظ بحال أهل القبور، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ) رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد كيفية السلام على أهل القبور زيارة القبور مستحبة للرجال لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث بريدة بن الحصيب : ( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ) رواه مسلم ، وفي رواية ( فإنها تذكركم الآخرة ) رواه أحمد وابن ماجة.
«نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا؛ فَإنَّها تُذَكرُكُم الآخِرَة» (رواه مسلم). منها هجر ألفاظه فلا يقرأ وهذه أسهلها، هذه قد يمضي عليه أوقات ما قرأ وإذا كان يعمل به لا يضره. زيارة المقابر. تسن زيارة المقابر للرجال بقصد الاتعاظ والدعاء للأموات؛ لقول النبي : «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا؛ فَإنَّها تُذَكرُكُم الآخِرَة» (رواه مسلم) سنن نبوية - زيارة القبور قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه ، فزوروها فإنها تذكر الآخرة رواه الترمذي وصححه الألباني والأصل في مسل قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن زيارة القبور في الأعياد جائزة ولكنها ليست واجبة ، لافتا الى ان هذ البعض اتخذ هذا الامر كطقوس يفعلها في كل عيد او مناسبة . وأضاف جمعة خلال. استحبَّ الشرع الشريف زيارة القبور ورغَّب إليها؛ لما في زيارتها من تذكر الآخرة، والزهد في الدنيا الفانية، وترقيق القلوب القاسية، والردع عن المعاصي، وتهوين ما قد يلقاه المرء من المصائب